مواعيد العمل


السبت
1:00 PM- 7:00 PM
الأحد
1:00 PM- 7:00 PM
الأثنين
1:00 PM- 7:00 PM
الثلاثاء
1:00 PM- 7:00 PM
الأربعاء
1:00 PM- 7:00 PM
الخميس
1:00 PM- 7:00 PM
الجمعة
عطلة
الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان إذا كنت قد فقدت أحد أسنانك أو ضروسك لأي سبب فلا شك أنك منزعج من المشكلات الناجمة عن ذلك، وعلى رأسها صعوبة مضغ الطعام، ولعلك تبحث عن حلٍ ومن ثم تتساءل عن الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان، وهل زراعة الأسنان أفضل أم...

أفضل مركز زراعة أسنان في مصر

أفضل مركز زراعة أسنان في مصر

  أفضل مركز زراعة أسنان في مصر | مركز ثنايا حاولت التأقلم كثيرًا مع الفراغات الموجودة في فمي إثر فقدان عدد من الضروس؛ منها ما اضُطررت لخلعه بسبب التسوس ومنها ما سقط فجأة، ومن ثم حاولت الوصول إلى أفضل مركز زراعة أسنان في مصر فوجدت مركز ثنايا للأسنان...

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

أسعار تركيب الأسنان الزيركون قد يتردد البعض في الإقبال على الإجراءات الطبية، وخصوصًا تلك التي ترتبط بمشكلات الأسنان، وقد يتعذّر البعض بخوفه من التخدير أو الأدوات التي يستعملها متخصصوا الأسنان، ومنهم من يرى أنها مكلّفة، خصوصًا، ولا سيما أسعار تركيب...

تركيب الزيركون للاسنان الامامية

تركيب الزيركون للاسنان الامامية

تركيب الزيركون للاسنان الامامية تروي إحدى المريضات أنها طالما حلمت بامتلاك الابتسامة المشرقة الجذابة التي تعكس جمالها الداخلي وثقتها بنفسها؛ لكن فراغات أسنانها المخلوعة سلفًا وقفت عائقًا بينها وبين ما تحلم به، بل جعلتها تشعر دائمًا بالحرج، وبالبحث...

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024 قد يتحمل الواحد منا ألمًا مريرًا بالأسنان لعدة أيام في ظل تناول عدد لا بأس به من المسكنات لتساعده على تجاوز الشعور بالألم، لكن بمجرد أن يسمع من طبيبه أنه في حاجة لإجراء حشو عصب الضرس يصيبه الذعر والهلع، وتراوده كثير...

تعليمات بعد خلع ضرس العقل – تعليمات مهمة

بواسطة | يناير 9, 2023 | المقالات

توجد الكثير من تعليمات بعد خلع ضرس العقل خصوصًا إذا كان الخلع جراحيًّا، تلك التعليماتُ التي تفيد في تفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة، وكذلك السيطرة على أي أضرار تحدث خلال الفترة الأولى بعد الخلع، وفي هذا المقال سوف نوضح بعض النصائح التي تساعدك في السيطرة على كل هذه المضاعفات في حالة ظهور أيٍّ منها.

مضاعفات ما بعد خلع ضرس العقل

إذا قرأت أكثر من مقال يحمل عنوان تجربتي مع خلع ضرس العقل، سوف تستنتج أنه على الرغم مما يتصف به هذا الإجراء من فوائد كثيرة تمنع حدوث مشكلات أكبر، إلا أن له أيضًا بعض المضاعفات التي قد يحدث بعضها بشكل مؤقت والبعض الآخر بشكل دائم.

إقرا أيضاً / أهم طرق تركيب ضرس مكان المخلوع

تتضمن مضاعفات عملية خلع ضرس العقل كلاً مما يأتي:

  • النزف دون توقف ولفترة أطول من الطبيعي.
  • الالتهابات، والتي قد تحدث بسبب عدم الحرص على نظافة الفم أو بعدم اتباع ما يصف الطبيبُ من تعليمات بعد خلع ضرس العقل.
  • الألم، وهو من المضاعفات الشهيرة لمثل هذه الإجراءات، وتكون المسكنات كافية للسيطرة عليه.
  • الاحمرار والتورم، ويسهل السيطرة على تلك المضاعفات باستخدام الأدوية من ناحية، وعمل الكمادات من ناحية أخرى، ويتم تنفيذ كل ذلك وَفقًا لتعليمات الطبيب.*
  • حدوث أضرار بمنطقة الجرح نتيجةً لتناول أطعمة ذات درجة صلابة عالية خلال الفترة الأولى، وهو ما ينصح الأطباء دائمًا بتجنبه قدر الإمكان للمحافظة على الجرح سليمًا وإتمام التئامه بنجاح خلال فترة قصيرة.

إقرا أيضاً / هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

تعليمات بعد خلع ضرس العقل

نقدم لكم من خلال مركز ثنايا لطب الأسنان أهم التعليمات التي من الواجب على المريض اتباعها بعد الانتهاء من عملية خلع ضرس العقل لتقليل احتمالية حدوث مضاعفات ضارة.

السيطرة على النزف

يمكننا القول بأن النزف يُعتبر من أُولى العلامات التي يمكن أن تظهر بعد الانتهاء من خلع ضرس العقل، ويمكن السيطرة عليه من خلال الآتي:

  • بالنسبة لقطعة الشاش التي يضعها الطبيب على مكان الجرح، يجب تفادي إزالتها من عليه خلال أول ساعة من بعد الخلع؛ فإزالتها قبل هذه المدة من الممكن أن يعوق عملية تكون جلطات الدم في منطقة الجرح لإيقاف النزف؛ لذا يجب الابتعاد تمامًا عن فعل هذا الأمر.
  • إذا ظل النزف مستمرًّا خلال نفس اليوم، من الممكن أن تقوم بتغيير قطعة الشاش بصفة دورية وَفقًا لتعليمات الطبيب.
  • خلال اليوم الأول، عليك أن تبتعد تمامًا عن تنظيف الفم بالفرشاة مثلاً، ولا البصق ولا المضمضة خصوصًا العنيفة.
  • ابتعد خلال أول يوم عن استخدام أي أداة لشفط السوائل، وابتعد كذلك عن التدخين تمامًا؛ فكل هذه الأمور من الممكن أن تضعف التئام الجرح وتجعل خلايا الدم غير قادرة على إيقاف النزف.

السيطرة على الألم

كما ذكرنا بالأعلى: يمكن أن يبدأ المريض بالشعور ببعض الآلام خصوصًا بعدما ينتهي مفعول التخدير المستخدَم، وهو الأمر الذي لا يستدعي القلق؛ بل يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية ذات المفعول المسكِّن كي تزيل هذا الألم عند الشعور به، وهناك أمثلة كثيرة على هذه الأدوية.

السيطرة على التورم والاحمرار

يتم ذلك بطريقتين؛ استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب، وعمل الكمادات، والتي منها نوعان:

  • كمادات الثلج: وهي الكمادات التي يتم عملها خلال أول 24 ساعة فقط؛ حيث تساعد في تقليل الورم والنزف، ويتم عملها على مكان التورم لمدة ١٠ دقائق أكثر من مرة في اليوم.
  • الكمادات الدافئة: قد تزيد درجة التورم بعد مرور أول 24 ساعة من الخلع، وهنا يتم السيطرة عليه بواسطة الكمادات الدافئة، حيث تفيد في تقليل التورم وزيادة معدل الشفاء، وغالبًا ما يزول كل هذا التورم خلال يومين فقط.

تعليمات بعد خلع ضرس العقل

إقرا أيضاً / اسعار خلع ضرس العقل في مصر

تنظيم الطعام

خلال أول 72 ساعة بعد الخلع، يجب الابتعاد تمامًا عن تناول أيٍّ من الأطعمة غير اللينة، والاعتماد بدلاً منها على الأطعمة اللينة؛ لإعطاء الفرصة الكافية للجرح حتى يلتئم بشكل سليم وسريع، ومن أمثلة الأطعمة اللينة:

  • الأرز.
  • المعكرونة.
  • بالإضافة إلى السوائل.

بعد مرور أول 72 ساعة من الخلع، من الممكن البدء في تناول الأطعمة المعتادة ولكن بصورة تدريجية، وكلما تأخر المريضُ في تناول الأطعمة الصلبة، كان ذلك أفضل بالنسبة لنتيجة الجراحة.

 

أهم الأسئلة الشائعة

متى استطيع تناول الطعام بعد خلع ضرس العقل؟
K
L

يمكن تناول الطعام اللين بعد العملية بفترة قصيرة؛ ولكن يُنصح بتأخير تناول الأطعمة الصلبة قدر الإمكان؛ فيجب الابتعاد عنها خلال أول ثلاثة أيام بعد الخلع على الأقل.

كم يوم يلتئم الجرح بعد خلع ضرس العقل؟
K
L

من الممكن أن تتم عملية الالتئام هذه خلال فترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين؛ ولكن طول هذه المادة يتغير وَفقًا لعوامل كثيرة أهمها: مدى تعقيد عملية الخلع، والإجراءات التي تم تنفيذها لإتمام الخلع، وعوامل أخرى.

ما الممنوع بعد خلع ضرس العقل؟
K
L

من أهم تعليمات بعد خلع ضرس العقل ضرورة الابتعاد عن كثير من الأمور خصوصًا خلال أول 24 ساعة، والتي تتضمن:

  • إزالة قطعة الشاش الموضوعة على الجرح.
  • المضمضة.
  • البصق.
  • تناول أي شيء ساخن.
  • تناول أي طعام صلب.

 

متى يمكن شرب الساخن بعد خلع الضرس؟
K
L

يسأل البعض: متى يمكن شرب القهوة بعد خلع الضرس أو أي شيء ساخن؟ خلال أول 24 ساعة بعد خلع ضرس العقل، يجب تجنب تناول أي طعام أو شراب ساخن، أو عمل كمادات دافئة.

بعد مرور أول 24 ساعة، يمكن البدء في تناول الأشياء الساخنة بعض الشيء؛ ولكن يفضَّل دائمًا عدم الاستعجال في هذا الأمر.

يمكنك الان الحجز في مركز ثنايا لطب الاسنان,افضل مركز لطب الأسنان في أكتوبر بقيادة الدكتور إسلام الشافعي أفضل دكتور أسنان في أكتوبر  من خلال تسجيل بيانات او من خلال الواتساب

للحجز و الإستعلام في مركز ثنايا لطب الأسنان