مواعيد العمل


السبت
1:00 PM- 7:00 PM
الأحد
1:00 PM- 7:00 PM
الأثنين
1:00 PM- 7:00 PM
الثلاثاء
1:00 PM- 7:00 PM
الأربعاء
1:00 PM- 7:00 PM
الخميس
1:00 PM- 7:00 PM
الجمعة
عطلة
الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان إذا كنت قد فقدت أحد أسنانك أو ضروسك لأي سبب فلا شك أنك منزعج من المشكلات الناجمة عن ذلك، وعلى رأسها صعوبة مضغ الطعام، ولعلك تبحث عن حلٍ ومن ثم تتساءل عن الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان، وهل زراعة الأسنان أفضل أم...

أفضل مركز زراعة أسنان في مصر

أفضل مركز زراعة أسنان في مصر

  أفضل مركز زراعة أسنان في مصر | مركز ثنايا حاولت التأقلم كثيرًا مع الفراغات الموجودة في فمي إثر فقدان عدد من الضروس؛ منها ما اضُطررت لخلعه بسبب التسوس ومنها ما سقط فجأة، ومن ثم حاولت الوصول إلى أفضل مركز زراعة أسنان في مصر فوجدت مركز ثنايا للأسنان...

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

أسعار تركيب الأسنان الزيركون قد يتردد البعض في الإقبال على الإجراءات الطبية، وخصوصًا تلك التي ترتبط بمشكلات الأسنان، وقد يتعذّر البعض بخوفه من التخدير أو الأدوات التي يستعملها متخصصوا الأسنان، ومنهم من يرى أنها مكلّفة، خصوصًا، ولا سيما أسعار تركيب...

تركيب الزيركون للاسنان الامامية

تركيب الزيركون للاسنان الامامية

تركيب الزيركون للاسنان الامامية تروي إحدى المريضات أنها طالما حلمت بامتلاك الابتسامة المشرقة الجذابة التي تعكس جمالها الداخلي وثقتها بنفسها؛ لكن فراغات أسنانها المخلوعة سلفًا وقفت عائقًا بينها وبين ما تحلم به، بل جعلتها تشعر دائمًا بالحرج، وبالبحث...

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024

اسعار حشو عصب الضرس في مصر 2024 قد يتحمل الواحد منا ألمًا مريرًا بالأسنان لعدة أيام في ظل تناول عدد لا بأس به من المسكنات لتساعده على تجاوز الشعور بالألم، لكن بمجرد أن يسمع من طبيبه أنه في حاجة لإجراء حشو عصب الضرس يصيبه الذعر والهلع، وتراوده كثير...

حشو الأسنان بالليزر وانواعه واهم المميزات

بواسطة | مارس 29, 2023 | المقالات

يعتلي تسوس الأسنان قائمة المشاكل التي تتعرض لها الأسنان جرّاء إهمال العناية اليومية، ومن ثم شكّلت حشوات الأسنان بأنواعها المختلفة حلًا لعلاج التسوس، فما هي أنواع حشو الأسنان؟ وهل حشو الأسنان بالليزر هو الأفضل؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

ما هي أنواع حشوات الأسنان؟

تتعدد أنواع حشوات الأسنان ليلائم كل نوع منها درجة التسوس التي أصابت الأسنان، وتشمل حشوات الأسنان ما يلي:

  • الحشوات الوقائية.
  • الحشو الزئبقي.
  • حشوة البورسلين.
  • حشو الأسنان بالليزر.

الحشوات الوقائية (pits & fissure sealants)

يفيد هذا النوع في علاج تسوس الأسنان الذي لم يتخط الطبقة السطحية التي تسمى (enamel)، ويمكن حشو الأسنان السليمة بهذا النوع بهدف الوقاية من التسوس، فهو عبارة عن طبقة رقيقة وسطحية توضع بين الانحناءات الموجودة على سطح الضروس لحمايتها من التسوس أو إيقاف توغل التسوس إن وُجد.

حشو الأسنان بالليزر وانواعه واهم المميزات

الحشو الفضي أو الزئبقي (amalgam)

يعد هذا النوع الأشهر والأكثر استخدامًا، لكنه ليس الأفضل من ناحية المظهر الجمالي؛ وذلك لأن لون الحشوة لا علاقة له بلون الأسنان، مما يشوه مظهر الأسنان.

حشوات البورسلين أو السيراميك

من أقوى أنواع الحشوات وأكثرها صلابة؛ لكن تكلفتها عالية للغاية.

إقرا أيضاً / اسعار حشو العصب

حشو الأسنان بالليزر (composite)

يُعرف أيضًا بالحشوة البيضاء، أو الحشوة التجميلية، أو الضوئية.

يتميز هذا النوع عن غيره من الحشوات الأخرى بلونه المقارب للون الأسنان الطبيعي، وتتوفر منه عدة درجات (shades) لتتناسب درجة لون الحشوة مع لون أسنان المريض؛ إذ تختلف درجة بياض الأسنان من مريض لآخر.

لا يحتاج حشو الأسنان بالليزر لحفر أجزاء بعينها في الضرس المصاب بالتسوس، بل على العكس، يمكن حشو الأسنان بالليزر مهما كان أثر التسوس صغيرًا.+

تتحد المادة المستخدمة في تقنية حشو الأسنان بالليزر مع نسيج عظام الأسنان فيما يعرف باسم (chemical retention)؛ وهذا ما سنشرحه تفصيلًا في خطوات حشو الأسنان بالليزر.

يمكن أن تستخدم تقنية حشو الأسنان بالليزر أيضًا لبناء الأسنان؛ أي إنه إذا كان المريض يعاني من أي تكسّر في الأسنان يمكن للطبيب أن يعيد لهذه الأسنان هيئتها كاملة مرة أخرى.

إقرا أيضاً / حشوات الأسنان التجيملية

خطوات حشو الأسنان بالليزر

تشمل خطوات حشو الأسنان بالليزر ما يلي:

  • يُخدّر الطبيب القناة العصبية للسن المراد حشوه، وقد يُخدّر الأنسجة المحيطة به موضعيًا حتى لا يشعر المريض بأي ألم.
  • خطوة العزل (isolation)، وفيها يعزل الطبيب الضرس المراد حشوه عن بقية الأسنان منعًا لوصول أي لعاب إليه حتى لا تفسد الحشوة.
  • تمثل خطوة وضع مادة Acid H أولى الخطوات الفعلية في عملية حشو الأسنان بالليزر بهدف عمل ثقوب صغيرة جدًا في الضرس، ثم يُغسل الضرس ويُجفف جيدًا قبل وضع مادّة الحشو.
  • يتكون الحشو من مادتين، أولاهما هي مادة لزجة تتخلل الثقوب التي سببها الحمض المذكور سلفًا، ثم تُجفف هذه المادة بتسليط ضوء الليزر عليها في عملية تعرف بالإنجليزية باسم (polymerization)، لذلك عُرفت هذه التقنية بحشو الأسنان بالليزر.
  • ثم يوضع الحشو الأبيض (Composite) طبقة تلو الأخرى (Layer by layer technique)، ويصلّب بالليزر حتى الطبقة النهائية.
  • يزيل الطبيب بعد ذلك أي حشو زائد ثم ينعّم سطح الضرس الخارجي ويلمعه (Polishing) ليظهر طبيعيًا تمامًا.

مميزات حشو الأسنان بالليزر

تتعدد مميزات حشو الأسنان بالليزر مما يجعل المريض يتحمل تكلفته مقابل أن يتمتع بتلك الميزات، ومنها:

  • يحافظ على المظهر الجمالي للأسنان، ويعيد للمريض الثقة في ابتسامته مرة أخرى.
  • سهلة التطبيق.
  • من أنواع الحشوات القوية والثابتة.
  • إذا أصيبت الأسنان بالتسوس بعد إجراء حشو الأسنان بالليزر فإن المادة المستخدمة في الحشو تسقط عن الأسنان، مما يسهل المهمة على المريض في اكتشاف التسوس مبكرًا، وبذلك يتجنب تفاقم التسوس ووصوله لطبقات أعمق مثل عصب الأسنان، مما يضطره لإجراء حشو العصب.

عيوب حشو الأسنان بالليزر

  • قد يعتبر البعض حشو الأسنان بالليزر أمرًا مكلفًا مقارنةً بأنواع حشو الأسنان الأخرى، مثل حشوة الأمالجم.
  • قد تتغير درجة بياض الحشوة البيضاء؛ لكن ذلك يعتمد على عاملين، هما:
    1. خبرة ومهارة الطبيب عند تركيب الحشوة؛ وهذا ما يميز المتخصصين بمركز ثنايا للأسنان.
    2. عناية المريض بأسنانه بعد حشو الأسنان.

من الضروري أن تُعزَل كافة أسنان المريض باستثناء الضرس الذي يحتاج للحشو باستخدام عازل من المطاط؛ إذ إن المادة المستخدمة في الحشو تفسد بمجرد تعرضها للعاب المريض في أثناء عملية تركيب الحشوة، مما يجعل الإجراء يعتمد بصورة رئيسية على مهارة الطبيب وخبرته.

إقرا ايضاً | الاكل بعد خلع الضرس

هل هناك مخاطر من حشو الأسنان بالليزر؟

قد يكون السؤال “هل هناك مخاطر من حشو الأسنان بالليزر؟” هو أكثر ما يريد المريض الذي يعاني تسوس الأسنان معرفة إجابته حتى يطمئن تجاه إجراء حشو الأسنان بالليزر، ومن ثم نوضح أن الحشوات بصورة عامة قد تترك بعض الآثار الجانبية بعد إجرائها، وذلك مثل:

  • الشعور ببعض الألم إثر زوال مفعول المخدر.
  • التهاب اللثة أو تورّمها؛ لكن مركز ثنايا للأسنان يضمن أعلى جودة للتعقيم، فضلًا عن العناية الفائقة بصحة المرضى.
  • قد تتفكك الحشوة بفعل الاحتكاك مع الأسنان المجاورة في أثناء عملية المضغ.

إذا كنت تبحث عن مركز طب الأسنان الذي يوفر لك الراحة والاهتمام الفردي، فلا تبحث بعيدًا عن مركز ثنايا لطب الأسنان. نحن نتميز بفريق من الأطباء والممرضين ذوي الخبرة الذين يعملون على توفير أفضل رعاية صحية لأسنانك. نحن نقدم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية، بما في ذلك تركيب الأسنان وتبييض الأسنان وعلاج جذور الأسنان والتقويم والزراعة. احجز موعدًا الآن ودعنا نهتم بصحة أسنانك وجعل ابتسامتك تلمع بالجمال.

 

 

.

 

للحجز و الإستعلام في مركز ثنايا لطب الأسنان