مواعيد العمل


السبت
1:00 PM- 7:00 PM
الأحد
1:00 PM- 7:00 PM
الأثنين
1:00 PM- 7:00 PM
الثلاثاء
1:00 PM- 7:00 PM
الأربعاء
1:00 PM- 7:00 PM
الخميس
1:00 PM- 7:00 PM
الجمعة
عطلة

حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان

بواسطة | نوفمبر 22, 2022 | المقالات

يحاول الكثيرون البحثَ عن أنواع حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان ولا يعلمون الخيارات المتاحة لتحقيق هذا الغرض، وهو ما نحاول إيضاحَهُ من خلال هذا المقال.

مزايا الحشوات التجميلية

تُستخدَم حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان نظرًا لاتصافها بالعديد من المميزات التي من أهمها ما يأتي:

  • مظهر هذه الحشوات مقارِب بدرجة كبيرة لمظهر الأسنان الطبيعية ولونها؛ لذا لا يلاحِظها أحد إذا ظهرت عند الابتسامة مثلاً؛ أي أن الابتسامة معها تكون جميلة للغاية.
  • لا تتطلب الحشوات التجميلية إزالةَ جزء كبير من الأسنان حتى توضَع بطريقة معينة؛ بل يتم الاقتصار فقط على تعويض الجزء المفقود؛ ولكن يعيب التاج الصناعي أنه يتطلب إزالة جزء كبير من السن لوضعه بالطريقة الصحيحة
  • . يكون لهذه الحشوات ملمس ناعم للغاية، وهو ما يسهِّل من فكرة تنظيفها والعناية بها بعد ذلك.
  • من المعروف عن هذه الحشوات -إذا تم تنفيذها بالطريقة السليمة- أنها تدوم لفترات طويلة؛ نظرًا لمتانتها وقوتها.
  • لا يحتوي تركيب هذه الحشوات على مادة سامة كالزئبق الذي يدخل في تركيب الحشو الملغمي الفضي.

إقرا أيضا / أفضل أحدث طرق تجميل الأسنان الأمامية

عيوب الحشوات التجميلية

مثلما تتصف الحشوات التجميلية بالعديد من المميزات، تتصف كذلك ببعض العيوب، والتي من أهمها ما يأتي:

  • إجراؤها حساس؛ لذا يجب أن ينفذها الطبيب بمهارة وبدقة عالية، ومن المفضَّل أن يكون له خبرة كافية بعمل هذا النوع من الحشوات.
  • تختلف خطوات الإجراء -بعض الشيء- وَفقًا للتقنية التي يراها الطبيب مناسِبة للاستخدام، وهو ما يؤثر بالطبع على التكلفة الكلية لهذا الإجراء؛ حيث ترتفع التكلفة كلما كانت التقنية أكثر تعقيدًا واستهلكت وقتًا أطول.
  • درجتا المتانة والقوة التي تتصف بهما هذه الحشوات تؤثر فيهما عوامل كثيرة؛ لذا يمكن ألا تستمر لفترات طويلة إذا لم تنفَّذ بالكفاءة المطلوبة.

حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان

للحجز و الإستعلام يرى التواصل عن طريق

إقرا ايضاً / ما هي عملية زراعة الاسنان؟

كم تستمر الحشوات التجميلية؟

ليس لهذا الأمر مدة محدَّدة وثابتة؛ فقد يستمر الحشو مع مريض لسنوات طويلة، وقد لا يدوم نفس الحشو طويلاً مع مريض آخر؛ فكلُّ ذلك يَعتمد على عوامل كثيرة.

يتأثر عمر الحشوات التجميلية بمدى التزام المريض بتعليمات نظافة الفم التي ينصحه بها الطبيب، ويتأثر كذلك بمدى اهتمام المريض بالمتابَعة الدورية المستمرة لفحص الحشو بصورة منتظمة لدى الطبيب؛ للتأكد من سير الإجراء بشكل سليم خال من العيوب أو المشاكل.

أنواع حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان

تتعدد الوسائل العلاجية التي تفيد في سد الفراغات الموجودة بين الأسنان؛ فقدْ يتم سدها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، أو الحشوات الضوئية، أو التركيبات الثابتة.

تدخل كل من الحشوات الضوئية والتركيبات الثابتة تحت عنوان (الحشوات التجميلية) التي يمكن اللجوء إليها في بعض الحالات لسد الفراغات الموجودة بين الأسنان والتي تظهر عند الابتسامة.

إذا كانت الفراغاتُ كبيرةً للغاية ولا تصلح معها أي حشوات، يتم اللجوء إلى تركيب تقويم الأسنان، وقد تتمثل خطة العلاج هنا في الاعتماد بشكل كامل على التقويم طوال مدة العلاج، أو باستخدام التقويم لفترة معينة ثم إكمال العلاج بالحشوات التجميلية.

إذا كانت الفراغات بسيطة، من الممكن الاكتفاء بعمل حشو ضوئي، أما إذا كانت الفراغات غير بسيطة ولكنها متوسطة، من الممكن ألا تصلح معها الحشوات الضوئية، وهنا يمكن اللجوء لعمل تركيبات ثابتة.

إقرا أيضاً / كيف تُجرى عملية خلع ضرس العقل؟

كيف يتم عمل حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان؟

كما ذكرنا: قد يضم مصطلح (حشوات تجميلية) كلاً من الحشوات الضوئية والتركيبات الثابتة، ولكل منها طريقته في التنفيذ.

الحشوات الضوئية

يتم عمل هذه الحشوات من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يقوم الطبيبُ بتخدير الأسنان المستهدَفة تخديرًا موضعيًّا، وينتظر لدقائق ثم يتأكد من سريان مفعول التخدير قبل البدء في الإجراء.
  • بعد ذلك، يقوم بعمل بعض التعديلات البسيطة في مكان الفراغ؛ حتى يكون مهيأً لاستقبال الحشو والالتصاق به.
  • يقوم بعدها بوضع طبقات رقيقة من بعض المواد التي تعمل حلقة وصل بين الحشو والأسنان.
  • بعد ذلك، يقوم بوضع الحشو بطريقة سليمة وتشكيله ليسد الفراغ المطلوب إغلاقه بعد اختياره بلون مقارِب بدرجة كبيرة للون الأسنان الطبيعية. في النهاية، يتم تلميعُ الحشو جيدًا حتى يصبحَ مظهره مشابِهًا لمظهر الأسنان الطبيعية ولونها.

التركيبات الثابتة

من الممكن أن تتمثل في التيجان الصناعية أو الفينير، ويتم الاختيار بينهما وَفقًا لحجم الكسر؛ فقد لا يوصَى بالفينير إلا في حالات الكسور الصغيرة بعض الشيء.

يتم عمل التركيبات الثابتة باتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم أولاً أخذ طبعة ابتدائية يقوم المعمل بصبّها كي تكون خير ممثل للفم.
  2. يتم تخدير الأسنان المستهدَفة بصورة موضعية، ثم يقوم الطبيب ببرد هذه الأسنان بطريقة معينة تختلف من تركيب لآخر؛ فالتيجان تحتاج لبرد الأسنان من جميع الأسطح، بينما يحتاج الفينير لبرد الأسنان من الأسطح الخارجية التي تَظهر في الابتسامة فقط، كما تختلف كمية البرد أيضًا وَفقًا لنوع التركيب المطلوب عمله.
  3. بعد ذلك، يتم أخذ طبعة ثانية للأسنان بعدما تم بردها، لتُرسَل إلي المعمل ليقوم بصبها وتصميم التيجان أو الفينير عليها بفراغات مسدودة.
  4. تكون الجلسة التالية تجربةً للتركيب قبل تصميمه النهائي؛ حيث يتم وضعه على الأسنان للتأكد من ملاءمته للمكان جيدًا وتعديله إذا لزم الأمر.
  5. الجلسة التالية هي جلسة الاستلام، وفيها يتم وضع التركيب النهائي والتأكد من ملاءمته ثم إلصاقه بالأسنان جيدًا.

كل ما تم ذكره هنا كأمثلة على حشوات تجميلية لسد فراغات الاسنان هي إجراءات حساسة تحتاج ليد ماهرة وخبيرة؛ لذا ننصحك بالتأني في اختيار طبيبك جيدًا.

يمكنك الان الحجز في مركز ثنايا لطب الاسنان,افضل مركز لطب الأسنان في أكتوبر من خلال تسجيل بيانات او من خلال الواتساب

 

للحجز و الإستعلام يرى التواصل عن طريق

إحجز الان في مركز ثنايا لطب الأسنان