مواعيد العمل


السبت
1:00 PM- 7:00 PM
الأحد
1:00 PM- 7:00 PM
الأثنين
1:00 PM- 7:00 PM
الثلاثاء
1:00 PM- 7:00 PM
الأربعاء
1:00 PM- 7:00 PM
الخميس
1:00 PM- 7:00 PM
الجمعة
عطلة

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

بواسطة | يناير 10, 2023 | المقالات

يعاني بعض المرضى من مشكلة التهاب اللثة التي تتطور في مرحلة ما بعد عملية زراعة الأسنان؛ ما يجعلهم يشكون في نجاح العملية، على الرغم من أن التهاب اللثة لا يشير بالضرورة إلى فشل هذه العملية.

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

إذا شعر المريض بتطور حالة من الالتهاب في اللثة الموجودة بمنطقة إجراء الزراعة، يجب عليه أن يخبرَ طبيبه بها في أقرب وقت وألا يهمل هذا الأمر أبدًا، إلى جانب الالتزام بكل تعليماته بدقة.

هناك أكثر من وسيلة قد يوصي بها أطباؤنا في مركز ثنايا لطب الاسنان في حال تطور التهاب في اللثة بعد الزراعة، وهي تشمل الآتي:

  • استخدام الأدوية المضادة للالتهاب، بالإضافة إلى بعض المضادات الحيوية، فكلا النوعين يساهمان في تقليل حالة الالتهاب وزيادة معدل التئام الجرح.
  • الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان جيدًا باستخدام الفرشاة والمعجون واستخدامهما بطريقة صحيحة لا تضر بصحة الأنسجة السليمة.
  • الابتعاد -قدر الإمكان- خلال هذه الفترة عن تناول أي أطعمة ذات صلابة عالية؛ فمن الممكن أن تتسبب هذه الأطعمة في حدوث أضرار بكل من الأسنان الطبيعية والمزروعة.
  • استخدام الماء الدافئ والملح في علاج الالتهاب من خلال المضمضة به جيدًا بالطريقة والمعدل اللذين يوصي بهما الطبيب.
  • التوصية باستخدام واقي الأسنان خلال فترات النوم خصيصًا؛ وذلك لتجنب الجز على الأسنان تحت أي ظروف؛ ما يعني وقاية الأسنان الطبيعية والمزروعة من الضغوط الكبيرة التي قد تؤدي إلى تدميرها.
  • إذا كان التاج الذي تم تركيبه على الزرعة غير مناسِب وهو الذي يتسبب في حدوث الالتهاب، يجب على الطبيب أن يعمل على تعديله أو تغييره بالكامل في بعض الحالات.

يجب على المريض ألا يغفلَ عن استشارة طبيبه في أقرب وقت فور ظهور أيٍّ من أعراض التهاب اللثة بعد انتهائه من عملية زراعة الأسنان؛ فالعلاج المبكر يقلل فرص فشل العملية.

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

إقرا أيضاً / مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

أعراض التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

لهذه المشكلة بعض الأعراض التي قد يلاحظها المريض خلال فترة ما بعد العملية، وقد تشمل هذه الأعراض ما يأتي:

  • حدوث تورم بنسيج اللثة وزيادة درجة احمرار لونها.
  • الشعور ببعض الآلام المزعجة التي تستمر لفترات غير قصيرة.
  • سرعة ظهور نزف من اللثة عند اللمس أو التفريش أو عند تناول أي طعام عليها.
  • قد تتطور درجة من الالتهاب تنال من العقد الليمفاوية التي توجد في منطقة الرقبة.

أسباب التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

هناك أكثر من سبب قد يساهم في حدوث التهابٍ للّثة خلال مرحلة ما بعد عملية زراعة الأسنان، وقد تشمل هذه الأسباب ما يأتي:

  • وجود بعض المشكلات أو الأخطاء في السن المزروع.
  • في حال عدم وجود تناسب بين أبعاد السن المزروع وأبعاد المنطقة التي تم زرعه بها، قد تتسبب حالة عدم التناسب هذه في زيادة قيمة الضغط الواقع على هذه المنطقة أو تغيير اتجاهه؛ ما يعني زيادة فرصة حدوث التهاب باللثة وتآكل بالعظام المكونة لهذه المنطقة.
  • إهمال نظافة الفم والأسنان بدرجة تحفز تراكم الجير والترسبات التي تتسبب في حدوث التهابات باللثة، والاستمرارُ في إهمال ذلك قد يؤدي في النهاية إلى فشل الزراعة بشكل كامل.
  • عدم حرص الطبيب على إزالة كامل المادة اللاصقة بعد استخدامها في تثبيت التاج الصناعي على الزرعة الموضوعة في العظم؛ ما يعني تراكمها في بعض المناطق -على غير الطبيعي- وتحفيز التهابها.
  • إهمال المريض لتعليمات الطبيب كأن يقوم بالتدخين بعد انتهاء العملية بوقت قصير؛ فقدْ يساهم التدخين في تأخر التئام الجرح، إلى جانب تحفيز تراكم الخلايا البكتيرية في المنطقة المستهدَفة.
  • الاستمرار في الجز على الأسنان وعدم العمل على علاج هذه المشكلة؛ فاستمرار الضغوط الزائدة على هذه المنطقة لفترة قد يساهم في تآكل العظام بها، بالإضافة إلى التهاب اللثة المغطية لهذه العظام.
  • وجود درجة من الضعف في الجهاز المناعي لدى المريض، أو معاناته من أي مرض مزمن قد يساهم في إضعاف مناعته. عدم القدرة على الحصول على درجة الثبات المطلوبة من الزرعة؛ ما يعني سهولة حركتها بسبب عدم حدوث التحام كامل بينها وبين العظام التي زُرعت فيها.

أهم الأسئلة الشائعة

K
L
كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

تمر عملية زراعة الأسنان بأكثر من مرحلة تتضمن: وضع الزرعة داخل العظم، ثم وضع الدعامة على الزرعة، ثم تثبيت التاج الصناعي بها. بعد وضع الزرعة والدعامة، ينتظر الطبيبُ مدةً تتراوح بين أسبوعين و4 أسابيع قبل أن يقوم بتثبيت التاج الصناعي عليهما؛ وذلك لكي يتأكد من حدوث التئام كامل للّثة في هذه المنطقة.

K
L
متى اكل طبيعي بعد زراعة الاسنان؟

خلال أول ساعتين بعد الانتهاء من هذه العملية، يوصي الأطباء دائمًا بتفادي تناول أي أطعمة سواء كانت لينة أو صلبة.

بعد هاتين الساعتين، يمكن البدء في تناول الأطعمة مع اتباع تعليمات الطبيب بها، ويجب أن تكون هذه الأطعمة لينة للغاية، ومن الأفضل دائمًا أن تكون باردة.

خلال أول يومين من انتهاء هذه العملية، يجب الابتعادُ تمامًا عن تناول أي أطعمة أو مشروبات ساخنة.

بعد مرور أسبوعين من انتهاء العملية، تصبح اللثةُ ملتئمةً بصورة جزئية، وهنا يمكن للمريض أن يبدأَ في تناول الأطعمة التي يرغبها؛ ولكن يفضَّل دائمًا هنا أن يكون المريضُ حريصًا في تناول طعامه وشرابه.

يمكنك الان الحجز في مركز ثنايا لطب الاسنان,افضل مركز لطب الأسنان في أكتوبر بقيادة الدكتور إسلام الشافعي أفضل دكتور أسنان في أكتوبر  من خلال تسجيل بيانات او من خلال الواتساب

للحجز و الإستعلام في مركز ثنايا لطب الأسنان

إحجز الان في مركز ثنايا لطب الأسنان